كيف تصبح مضيف جوي و تجتاز مقابلة شركات الطيران
حلم لكتير مننا ان يكون مضيف او مضيفة طيران وان يلف العالم ويتعرف على جماله واسراره ولكن لا يعرف معظمنا الجانب الخفى عن تلك المهنة وصعوبتها ومخاطرها عشان نتقدم لوظيفه لا يكفى ان نتعرف على مميزاتها والمقابل المادى لها (الراتب) والأمتيازات الأخرى بل يجب علينا ان نتعرف على مخاطرها قبل كل شىء وان ندرس مدى التؤائم بين أمكانياتنا وبين هذه المخاطر لان الجميع يتساوى فى تلقى الامتيازات ولكن يختلف أحدنا عن الأخر فى التعامل مع المخاطر عشان كده انا حابه اوضح لمعظمنا ممن لا يدرك مخاطر هذه المهنه ما هى قبل ان اشرح لكم بالتفصيل كيف تكون/ تكونى مؤهلة لتكونى مضيفه
مخاطر العمل كمضيف جوى
هذه المهنه ليست سهله على الأطلاق وكما يتخيل معظمنا انها مجرد تقديم خدمة (طعام او شراب) على متن طائرة للركاب الحقيقه ان هذه الخدمه هى أخر شىء يتعلق بدور الضيافه الجويه فمسؤلية الضيافة الأولى تكمن فى توفير الأمان والسلامة للركاب والتعامل مع حالات الطوارىء(الحرائق - الأختطاف- الهبوط الأضطرارى - الأخلاء ارتكاب الجرائم والمخالفات على متن الطائرة) والقيام بالأسعافات الأوليه (حالات الولادة والموت- الأزمات القلبية-الجروح - حالات الرعب من الارتفاعات- وغيرها) كما ان الضيافه هى مصدر معلومات الركاب على الطائرة وحلقة الاتصال بينهم وبين كبينة القيادة وبذلك تتعدى هذه الوظيفه كونها مختصة بتقديم وجبات او مشروبات أثناء الرحلة .
مهارات مطلوبه:
1 ألمام ممتاز باللغة الانجليزية "يفضل لغات أخرى"
2 تتمتع بصحة جيده ومظهر لائق
3 تتمتع بمستوى عالى من مهارات الأتصال والتعامل مع الثقافات المختلفة
4 القدرة على العمل تحت ضغوط ولساعات طويلة متصلة
اذا كنتى تعانى من نقص فى أحدى المهارات السابقه فعذرا انتى غير مؤهلة لتلك الوظيفه
أهم حاجه قبل الذهاب للمقابله هى الثقه بالنفس لازم تعرفى كويس - طالما تتمتعى بتلك المؤهلات- انك رايحه عشان تكونى اضافه للشركه وانهم هيدفعولك مقابل هذه الاضافه يعنى فى منفعه متبادلة وانهم محتاجينك زى ما انتى محتاجاهم ولا زم ما يكونش عندك ادنى شك انك هتترفضى لانك تتمتعى بكافه المؤهلات وواثقه من نفسك اما التوفيق فمن عند الله " عشان كده لازم تجتهدى فى انك تمتلكى كافة المؤهلات السابقة "
و لكل متقدم للوظيفه:
1-ارتداء الثياب النظيفه والاهتمام بالنظافة الشخصيه
2-الانتباه لنظافة الفم ورائحة العرق وتقليم ونظافة الاظافر وتصفيف الشعر
3-الابتسامه والثقه وعدم الاستحياء والشجاعة
4-وضع الهاتف النقال في حالة اغلاق تام او صامت
5-الانتباه التام عند الحوار
6-الانتباه الى لغة الجسد والنظر الى المتحدث واظهار الاستجابه والاستعداد للأجابه
7-الاصغاء بفاعلية والانتظار حتى يتم الطرف الاخر حديثه(عدم المقاطعه)
8- عدم الحكم على الامور مسبقاً والانتظار حتى سماع الموضوع كاملاً
9-الصبر ثم الصبر
10-عدم التوهم بالخوف والتحلي بالثقه
11- حفظ بعض المعلومات الخاصة بالشركة مثل: متى انشأت وكم عدد اسطولها والى اي المناطق تذهب وماهي خدماتها الجويه وماهي اهدافها
12-ضع لديك قائمة بمختلف الاسئلة التي تتوقع ان تسألها
13-لاتنسى ان تحضر معك عدد 2 قلم
هذه بعض نصائحي وان كانت قليله ارجوا انها تفيدكم
.
إرسال تعليق