ماذا يحدث عندما يصعق البرق الطائرة؟
على الرغم من أن المسافرين و طاقم الطائرة قد يرون وميضا ويسمعون ضوضاء عالية إذا صعق البرق طائرتهم، فلا يحدث شيء ذو أهمية، وذلك بسبب الحماية الدقيقة من الصواعق التي روعيت في هندسة الطائرة ومكوناتها الحساسة.
يتصل البرق في البداية بأحد أطراف الطائرة مثل المقدمة أو طرف الجناح ثم يخترق الطائرة وميض البرق الذي يعيد التوصيل إلى مواقع أخرى في هيكل الطائرة بينما هي في«الدائرة الكهربائية» بين مناطق ذات قطبية كهربية متعاكسة في السحاب، و يمر التيار الكهربي خلال سطحها الخارجي وهيكلها الموصل للكهرباء، ويخرج من أحد أطرافها الأخرى كالذيل، و يبلغ الطيارون أحيانا عن ارتعاش مؤقت في الضوء أو تداخل قصير المدة بالأجهزة.
تتكون معظم الأسطح الخارجية للطائرة أساسا من الألومنيوم، وهو معدن موصل جيد للكهرباء، و يستطيع المهندسون من خلال التأكد من عدم وجود فجوات في هذاالطريق الموصل، ضمان بقاء أغلب تيار البرق على السطح الخارجي للطائرة، كما تصنع بعض الطائرات الحديثة من سبائك متقدمة أقل توصيلا للكهرباء من الألومنيوم بدرجة كبيرة، وفي هذه الحالة، تتضمن بداخلها طبقة من الألياف الموصلة للكهرباء مصممة لحمل تيارات البرق.
على الرغم من أن المسافرين و طاقم الطائرة قد يرون وميضا ويسمعون ضوضاء عالية إذا صعق البرق طائرتهم، فلا يحدث شيء ذو أهمية، وذلك بسبب الحماية الدقيقة من الصواعق التي روعيت في هندسة الطائرة ومكوناتها الحساسة.
يتصل البرق في البداية بأحد أطراف الطائرة مثل المقدمة أو طرف الجناح ثم يخترق الطائرة وميض البرق الذي يعيد التوصيل إلى مواقع أخرى في هيكل الطائرة بينما هي في«الدائرة الكهربائية» بين مناطق ذات قطبية كهربية متعاكسة في السحاب، و يمر التيار الكهربي خلال سطحها الخارجي وهيكلها الموصل للكهرباء، ويخرج من أحد أطرافها الأخرى كالذيل، و يبلغ الطيارون أحيانا عن ارتعاش مؤقت في الضوء أو تداخل قصير المدة بالأجهزة.
تتكون معظم الأسطح الخارجية للطائرة أساسا من الألومنيوم، وهو معدن موصل جيد للكهرباء، و يستطيع المهندسون من خلال التأكد من عدم وجود فجوات في هذاالطريق الموصل، ضمان بقاء أغلب تيار البرق على السطح الخارجي للطائرة، كما تصنع بعض الطائرات الحديثة من سبائك متقدمة أقل توصيلا للكهرباء من الألومنيوم بدرجة كبيرة، وفي هذه الحالة، تتضمن بداخلها طبقة من الألياف الموصلة للكهرباء مصممة لحمل تيارات البرق.
إرسال تعليق