-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

كيف يتم اخراج الطائرات من الخدمه

‏ظروف اخراج الطائرات من الخدمه؟

-إذا مر عليها 3( D check)(design cycle limit)
 ثلاث دورات تشغيليه  وتحسب بالعمر أو ساعات الطيران
-إذا حصلت حادثة للطائرة
-إذا لم تطير لمدة عشر سنوات


 احتساب عمر الطائرات يتم وفق عاملين  مهمين:
العمر الافتراضي والعمر التشغيلي

العمر الافتراضي هو العمر الذي يمكن للطائرة او الاجهزه ان تعمل فيها وهو طويل جدا (عشرات السنين) اما العمر التشغيلي فيعتمد على مدة زمنية ومدى استخدام الطائرة والاجهزة العامله (الراكبة) عليها (design cycle limit)
 اي ان العمر الافتراضي والتشغيلي يعتمدان على ساعات طيران الطائرة والعمر التقويمي للطائرة منذ دخولها الخدمة وتشمل اعمار الطائرة  جسم الطائرة ،
الاجهزة، المحركات ..... ولكل منها شهادة فنية تحدد عمرها الكلي وعدد ساعات الطيران المحددة لها او عدد مرات استخدامها.

اسئله هامه ستحدد ظروف اخراج الطائرات من الخدمه

س: كيف يتم تمديد العمر التشغيلي للطائرات؟

 يتم ذلك من خلال اجراء الصيانه اللازمة لمكونات (اجزاء) الطائرة كل حسب التحديدات من الشركة الصانعة او تحديدات فنية تصدر عن القائمين على السلامة الجوية.
ومثال ذلك جهاز التلفزيون او الاجهزة بشكل عام، فعند شراء الجهاز تقوم الشركة الصانعة بكفالته لمدة سنه (مثال) فهل يتم التخلص من هذا الجهاز لمرور سنه او انه سيتعطل بشكل نهائي؟ طبعا لا. فعند حدوث اي عطل نقوم بارساله الى الصيانة لتبديل القطعة المتعطلة.

في عالم الطيران ولضمان عدم تعطل اجهزة او قطع ميكانيكية في الطائرة فانه يتم تغيير هذه الاجهزة او القطع على ثلث عمرها الافتراضي وخصوصا تلك التي تؤثر على سلامة الطائرة ففرضا اذا كان العمر الافتراضي لقطعة ميكانيكية 9 سنوات فان الشركات الصانعة تحدد مدة التشغيل ب 3 سنوات وذلك لضمان عملها بدون عطل.

اما الاجهزة التي لا تمثل تهديد على سلامة الطائرة في حال تعطلها فان عمرها التشغيلي يكون اقرب الى عمرها الافتراضي ويتم تبديلها او اصلاحها في حال حدوث عطل فيها.

اذا توفرت الصيانات اللازمة من افرهول لجسم الطائرة وتغيير للقطع الفنيه الراكبة عليها، ما هو عمر الطائرة التشغيلي ومتى يتم ايقاف الطائرة عن العمل بشكل نهائي ؟

 بشكل عام اذا لم يتم تحديد ذلك قبل الشركة الصانعة فالجواب هو انه لا يوجد عمر محدد وتبقى الطائرة عاملة وتقوم بالصيانات الازمة الا ان تصبح تكلفة صيانتها (تشغليها) غير مجدية مثل عدم توفر قطع غيار او ارتفاع تكلفة شراء هذه القطع او توقف تصنيع قطع الغيار ودليل ذلك انه تم نشر دراسة اعدتها  (Business Airport International ) في العام 2015 وتبين ان هناك 17% من الطائرات العاملة في اوروبا قديمة الصنع ويزيد عمرها عن 30 سنه

ماذا يعني عمر الطائرة عند التسجيل؟

 مثال:  طائرة صنعت عام 2002 وتم شرائها وتسجيلها من قبل شركة في الولايات المتحدة الامريكية  ومن ثم قررت بيعها عام 2016 فاشترتها شركة اخرى ترغب في تسجيلها وتشغيلها في بريطانيا عنها يعتبر عمر الطائرة عند  تسجيلها في بريطانيا 14 سنه (وتحسب من شهر الصنيع).

ما هو الحد الاعلى لعمر الطائرة لتسجيلها في دولة ما؟

 تشترط الدول عند تسجيل الطائرات لاول مرة ان يكون عمرها محدد بسنوات تحسب من وقت خروجها من المصنع وهذا معيار محلي للدولة المسجلة بالرغم ان هناك محاولات لتوحيد هذه المدة حيث تعتمد الولايات المتحد الامريكية (FAA) ومعظم الدول الاوروبيه عمر 15  سنه كمعيار للتسجيل في حين ان بعض الدول تزيد او تقل عن هذا المعيار ومنها دولة الامارات العربية المتحدة التي تعتمد معيار 20 سنه كحد اعلى لعمر للطائرة عند تسجيلها

 لماذا يتم تحديد عمر الطائرة كمعيار لتسجيلها في دولة ما؟

 من خلال دراسات علمية تبين لدوائر السلامة الجوية حول العالم ان هذا العمر يعزز معايير السلامة الجوية من حيث التقادم اي ان الطائرة بعمر زمني يسمح لهم بالرجوع الى سجلات هذه الطائرة وعمليات الصيانه الي اجريت عليها بالاضافة الى ان هذه الطائرة لم تصل الى نهاية عمرها الافتراضي (ان وجد من قبل الشركة الصانعة). بشكل عام لا يوجد عمر معين للطائرات ما دامت الصيانات الفنيه تجرى حسب ما هو مخطط لها وتوفر قطع الغيار وتعتمد الدول معايير زمنيه وفنيه لتسجيل طائرات تحت مظلتها تحفظ لهذه الدول مصداقية وامان جوي في نقل الركاب والبضائع فلو ترك الباب مفتوح ولم تتواجد معايير للتسجيل لتسابقت الشركات حول العالم لشراء الطائرات الاقدم حيث انها الاقل سعرا..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة