دراسة الطيران :
أولا مامفروض الشخص ينظر للجانب المادي أو للوجاهات فقط ...لابد وأن تكون لديه رغبة جامحة لدراستها ....ولابد أن يذهب لدار أتحاد الطيارين ومقابلة الزملاء هناك وأيضا يذهب لسلطة الطيران المدني وسؤالهم عن المستجدات لمعادلة الرخصة وغيرها وأيضا الذهاب ل ( أكاديمية هاي ليفيل للطيران / لاتربطني بهم علاقة - فقط أشرت لها للذهاب لسؤال الدارسين هناك لأخذ فكرة عامة ) ...
لابد للشخص الذي يرغب في دراسة الطيران أن يكون لائقا طبيا وهنالك كشف طبي لذلك لابد من مراعاة ذلك قبل دراسة الطيران ......وأيضا لابد من أتقان اللغة الأنجليزية كتابة وتحدثا لأن عمل الطيران كله بالأنجليزي وأيضا هنالك أمتحان تحديد المستوى لابد من أجتيازه ....
عالم الطيران عالم واسع ومتجدد بأستمرار لذلك لابد من المواكبة له بأستمرار .....
تكلفة دراسة الطيران بتختلف من معهد الى آخر وحتى أذا حددوا لك مبلغ معين برضو في النهاية حاتكون دفعت أكثر من المبلغ الذي حددوه لك .......نصيحة للذي يود دراسة الطيران لابد وأن تكون لديه القدرة المالية لذلك وسيتخرج في وقت وجيز جدا ........أما للشخص المغترب الذي يريد دراستها فأنه يدرسها على فترات متقطعة وليست مستمرة فأنها ستأخذ سنين طويلة وهذه غير محبذة ....
دراسة الطيران للشخص الجاهز ولديه مقدرة مالية في خلال عام أو أقل سيتخرج برخصة تجارية ولابد من أتباع هذه الأشياء :
(١) قبل الألتحاق لابد وأن يكون عارف كل كبيرة وصغيرة عن الطيران وأن يدرسها بنفسه وكل شئ موجود أون لاين يبدأ دراسة مكثفة وأن يكون منظم ومرتب وأن يعرف كل المصطلحات وأن يذهب لزيارة برج المراقبة وأن يذهب لمكاتب العمليات في شركات الطيران وأن يذهب لمقابلة الخريجين الجدد كما أسلفت سابقا .......وأن يستمع لتسجيلات المخاطبة بين البرج والطيارين ...هذه كلها ستختصر للشخص زمن طويل وبتفيده في أكتساب معلومات ...
(٢) يبدأ دراسة الكورس الأرضي ( للرخصة الخاصة ) قبل نهاية الشتاء بشهرين ويركز شديد فيها وهذه عادة ماتاخذ ٤ - ٦ أسابيع ...في هذه الأثناء يتحين الفرص لرؤية طائرة التدريب الذي يرغب في التعلم فيها وطبعا أرخص شئ هي طائرات السسنا ١٥٢ / ١٥٠ وديل لهم باع طويل في عالم التدريب وهم على سبيل المثال فقط ولكن توجد طائرات كثيرة لاحصر لها للتدريب وتختلف من مدرسة الى أخرى ....بعد أنتهاء الشتاء وهذا في الصيف يبدأ في التدريب على الطيران مع المدرب وعادة ماتأخذ مابين ٤٠ الى ٥٠ ساعة ولابد من تطبيق كل المطلوب فيها وأيضا بعد ٨ الى ١٠ ساعات لابد من الطيران المنفرد وأيضا هنالك طيران عبر عدة مطارات - لابد من معرفة كل هذه الأشياء ( هذه على نظام ال أف أي أي الأمريكي ) وهنالك أكاديميات لها نظام مختلف ولكن مدتها بتطول ...
(٣) بعد الأنتهاء من المطلوب يقدم لل أف أي أي أو للطيران المدني في البلد المتواجد فيها لأمتحان الرخصة الخاصة وبعد النجاح بيعمل أمتحان عملي وبعد ذلك يتم منحه الرخصة الخاصة ...ثم يبدأ لدراسة الكورس المتقدم الأرضي للرخصة التجارية واعدة ماياخد ٨ أسابيع ولكن أيضا يواصل للتدريب للعملي ولايتوقف أبدا ...ولابد من المثابرة والأجتهاد في ذلك ويبتعد من السهر والتدخين وشرب المشروبات الروحية لمضارها ....
(٤) عادة يتم التقديم لنيل الرخصة التجارية بعد مجموع طيران ١٥٠ - ١٦٠ وياحبذا لو أضفت عليها طائرة ذات محركين ( ودي ناس المعهد بيعطوك الخيارات فيها ونظرا لتلفتها بيخلوك تشارك طالب آخر فيها ....المهم في نهاية المطاف كل ماساعاتك كانت كثيرة كلما زادت خبرتك وتمكنك وياحبذا لو كانت ٢٠٠ أو أكثر بقليل ...وتتخرج بي رخصة طيار تجاري :
Commercial Pilot Licence (CPL) with ME and IR Rating
ME = MULTI ENGINE
IR= INSTRUMENT RATING
وفي حاجة مهمة هي أمتحان ال :
English language proficiency
أختصارا يسمى بال :
ELP
(٥) بعد عودتك للسودان تذهب لقسم التراخيص بسلطة الطيران المدني وسوف يقوموا بتوجيهك للمعادلة ....بعد الحصول على الرخصة تحصل على عمل ...في شركات بتسفر الطيارين لعمل كورسات وفي شركات لا ...المهم هذا شئ سابق لأوانه وكل شخص بياخذ نصيبه في هذه الدنيا وأيضا لكل مجتهد نصيب .....
(٦) ممكن الشخص يسافر لوحده لدراسة كورسات كالبوينج ٧٣٧ وغيرها على نفقته الخاصة ودي بتسهل ليه كثير للحصول على عمل ....
(٧) هنالك رخصة :
ATPL
Airline Transport Pilot Licence
وهذه يتم الحصول عليها بعد الخبرة وبعد أكثر من ١٥٠٠ ساعة طيران ........
هذه أضافة قيمة مشاركة من الأخ عمر التجاني :
اضافة لمشاركتك كابتن رضا.. الكورس النظري ل ATPL علي نظام EASA يضم 14 مادة دراسية و يجب اكمال الكورس والنجاح في كل المواد قبل بداية التدريب للرخصة التجارية وال IR.
وهذا ما يعرف ب Frozen ATPL
بعد بلوغ الطيار 21 سنة من العمر و 1500 ساعة طيران في طائرة متعددة الطيارين (multi crew) تصبح الرخصة full ATPL
=====
نظام الطيران في العالم نظامين :
EASA
سابقا كان يطلق عليها :
JAA
والنظام الثاني هو الأمريكي :
FAA
لكل بلد في العالم هيئة طيران منفصلة لتنظيم الطيران في الدولة وكلها تخضع لقوانين ال :
ICAO
International Civil Aviation Organization (ICAO)
====
أسأل الله أن يوفق الجميع ...
إرسال تعليق