-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

الصندوق الاسود بالطائره ...

الصندوق الاسود بالطائره ...

 جميعنا يشاهد بشغف و أهتمام كبيرين برنامج حوادث و كوارث الطيران بقناة ناشيونال جيوغرافيك و ما ينتج عنها من مآسي و المثير هو طرق التحقيق  التي يتبعها محققوا تلك الحوادث لمعرفة اسبابها و كيفية تجنبها مستقبلاً و أول شيئ يبادر المحققون بالبحث عنه هو ما يسمى بالصندوقين الأسودين (في الحقيقة لونهما برتقالي فاقع و ليس اسوداً) و هاذين الصندوقين يملكان حقيقة ما حدث بالطائرة قبل حدوث الكارثة ، إذ يقومان بتسجيل كل شيئ من بداية الرحلة الى وصولها لوجهتها حيث يُمحى محتوياتهما استعداداً للرحلة التالية .

● السؤال هنا هو كيف يعمل هاذين الجهازين و كيف يتم العثور عليهما في حالة كان مكان التحطم في مكان نائي أو أعماق المحيط؟

الجهاز الاول يسمى مسجل صوت قمرة القيادة Cockpit Voice Recorder CVR  و هو جهاز معزول حرارياً لا يتاثر بالنيران و محمي بطريق بحيث لايتحطم مهما كانت قوة الصدمة و يُركب دائماً في مؤخرة الطائرة ، يبدأ في التسجيل بمجرد توصيل الكهرباء للطائرة Power on ، حيث يقوم بتسجيل اربع قنوات صوتية هي صوت الكابتن و المساعد و طاقم الضيافة كلما تحدث أحدهم في الميكروفون و القناة الرابعة هي صوت ميكروفون مثبت داخل قمرة القيادة لتسجيل أي أصوات و أحاديث جانبية ، و يتم تسجيل تلك الأصوات على قرص صلب بحيث تبقى مدة آخر ساعتين من الرحلة ، الجهاز مزوّد بلوحة تحكم بقمرة القيادة Control Panel  للفحص و التجربة و مسح الأصوات و هو مايتم عمله بينما تكون الطائرة على الارض فقط ، أيضاً الجهاز مزوّد بمفتاح للتعطيل Inertia Switch وظيفته فصل التغذية الكهربائية حتى لا يُمسح محتوياته بعد ساعتين من حدوث التحطم و هو يقوم بقطع التيار بإستشعار التسارع الطولي Longitudinal Acceleration  بأكثر من قوة  3G للحفاظ على ما تم تسجيله  ( 3G= ثلاث أضعاف قوة الجاذبية الارضية) من ضمن محتوياته جهاز ارسال او منارة تعرف بإسم  Underwater Locator  Beacon ULB وهذا المُرسل مزوّد ببطارية ذات جهد 3.5V ذات مفتاح حساس للماء إذ يشغل المرسل بمجردغمره بالماء فيبدأ في إرسال إشارة لاسلكية ترددها 37.5KHZ على شكل نبضات  بمعدل نبضة كل ثانية و لمدة 30 يوم من عمق يصل الى6000 متر و لمسافة 5 كيلومتر مربع

● الجهاز الثاني هو مسجل بيانات الرحلة Flight Data Recorder FDR الذي يقوم بتسجيل كافة البيانات في الطائرة مثل المعلومات الملاحية و بيانات المحركات و الوقود و غيرها مما يجب معرفتها لدى المحققين و تسجل على قرص صلب قادر على تسجيل بيانات لمدة تصل الى 25 ساعة متواصلة ، هذه البيانات تصل للمسجل من جهاز آخر يسمى وحدة جمع البيانات او ما يعرف ( Flight Data Acquisition Unit ( FDAU و الذي يجمع كافة البيانات الرقمية Digital و التماثلية Analog ليقوم بمعالجتها و تحويلها للمسجل بصيغة نقل بيانات سريعة ARINC لضمان نقل الكم الهائل من البيانات بسرعة فائقة.
مسجل البيانات مثله مثل مسجل صوت قمرة القيادة مزوّد ب ULB و Inertial Switch ، و له نفس المواصفات من حيث تحمله للصدمات و الحرارة العالية ، و يبدأ في تسجيل البيانات بمجرد تشغيل محركات الطائرة حيث تبدأ مولدات الكهرباء في العمل.

● السؤال عن كيفية العثور على هاذين الجهازين عند التحطم في أماكن نائية اذ يتم بواسطة تتبع إشارات جهاز يسمى جهاز تحديد المواقع في الحالات الطارئة Emergency Locator Transmitter ELT الذي يعمل تلقائياً في بث إشارات لاسلكية بترددات مختلفة في النطاقين العالي جداً VHFبقيمة 121.5MHZ,243MHZ و الفائقة UHF بقيمة 406MHZ حيث يتم استقبالها في محطات ارضية مرتبطة بالأقمار الصناعية لتحديد مكان تحطم الطائرة بدقة كبيرة..تلك الإشارات تحتوي على معلومات عن الطائرة مثل نوعها و مالكها و حروف تسجيلها ، بالجهاز بطارية محكمة الأغلاق غير قابلة للشحن و صالحة للاستعمال لمدة خمس سنوات لها القدرة على تشغيل المرسل لمدة 50 ساعة متواصلة و مزوّد بمفتاح يسمى G Switch يقوم بتشغيل المرسل بمجرد استشعاره لقوة 2G أي ضعفي قوة الجاذبية الأرضية

● يوجد بالطائرة جهازين منه احدهما مثبت و الأخر متحرك..
أعتذر للإطالة و لكن هذا أقل ما يمكن الإشارة إليه فيما يتعلق بهذه الأجهزة الحيوية و الضرورية لضمان سلامة الرحلات.






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة