-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

نظام الوقود في الطائرات

نظام الوقود في الطائرات

















- نظام الوقود في الطائرات يختلف من حيث التعقيد من طائرة إلى أخرى.

- فقد تجده بسيط جداً في طائرة صغيرة ذات محرك واحد ويتدرج في التعقيد إلى طائرة ركاب نفاثة .

- كل أنظمة الوقود تتشارك في أغلب الأجزاء فكل نظام يحتوي على خزان Tank و أنابيب توصيل tubes & houses لنقل الوقود من الخزان إلى المحرك ومضخة pump ومجموعة من الصمامات valves للتحكم في تدفق الوقود وأدوات قياس indicators لمعرفة كمية الوقود الموجود في الخزان.

-----------------------------

● أنواع الخزانات tanks

 1- Integral tank
وتكون هذه الخزانات من بنية الطائرة الداخلية

2-Bladder tank
تكون على شكل كيس كبير من المطاط يوضع داخل الخزان

3-External Fuel Tank
خزانات خارجية تكون معلقة بالطائرة ويوجد أنواع منها من الممكن فصلها خلال الطيران وتسمى Drop tanks

-----------------------------
● أنواع المضخات Pumps

1-Engine Feed Pumps
تقوم هذه المضخات على تغذية المحرك بالوقود بالضغط المطلوب

2-Fuel transfer pumps
تقوم على ضخ الوقود من خزان إلى آخر

-----------------------------

● أنواع الصمامات Valves :

1-Selector valves
يقوم على تحديد أي الخزانات المراد إستخدامه في تغذية المحرك

2-Cross-feed valves
يستخدم لنقل الوقود من خزان إلي آخر

3-Refuel / defuel valves
يستخدم لإمداد الطائرة بالوقود أو لتفريغها

4-Fuel dump valves
يستخدم لتفريغ الوقود خلال الرحلة

5-Fuel shutoff valves
لقطع تغذية المحرك بالوقود

6-Fuel vent valves
لإزالة ضغط الهواء الزائد داخل الخزان

7-Check valves
لتحكم في إتجاه حركة الوقود داخل النظام

-----------------------------

● أدوات القياس Fuel Quantity Indicator

1- Simple Fuel quantity:
يوجد أنواع عديدة من أدوات القياس منها البسيطة جداً كالتي تكون في الطائرات الصغيرة و تكون على شكل قطعة تطفو على سطح الوقود تكون متصلة بإبرة قراءة تعطي قيمة تقريبية للوقود مثل 1/4 , 1/2 , 3/4

2-Magnetic fuel quantity stick

يستخدم عندما تكون الطائرة على الأرض وهي عصا يكون في رأسها مغناطيس وتكون معزولة عن الوقود داخل اسطوانة ويكون حول الإسطوانة حلقة مصنوعة من مادة اخف من الوقود ويوجد بها مغناطيس أيضاً.
 عند تحرير العصا تقوم بالنزول حتى يتجاذب المغناطيس الداخلي والخارجي وتكون العصا مرقمة لتعطينا مستوى الوقود في الخزان.
 يوجد مثلاً في طائرة B747

3- Concentric-type fuel quantity system
ما يميز هذا النوع أنه يعتمد على وزن الوقود وليس الحجم لأن الوقود يتغير حجمه من تغير درجة الحرارة وليس فقط مستوى الوقود كما في الأنواع الأخرى ويكون عمل هذا النظام بوجود قطعتين من المعدن متحدي المركز ويعملا عمل المكثف الكهربائي capacitors يمتد كل واحد منهما بطول الخزان من الأعلى إلى الأسفل.

يقوم كلاً من الوقود والهواء كعازل للكهرباء حيث تختلف قيمة العزل بينهما.
 فكلما قل الوقود داخل الخزان يظهر المعدن المغمور في الوقود ويتعرض للهواء مما يغير قيمة العزل الكهربائي ويقوم الجهاز على قراءة هذا التغير ويعاير لتتم قراءته كما يظهر أمام الطيار إما بالكيلوجرام أو بالباوند.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة