نظام منع التصادم الجوي ACAS / TCAS ؟!
هو نظام إنذار متكامل مع أنظمة أخرى في الطائرة، إحدى وظائف هذا النظام انه يعرض لقائد الطائرة مواقع الطائرات الأخرى وسرعتها على شاشة الرادار في طائرته في محيط 30 ميل وضمن 9000 قدم أعلى أو اسفل مسار طائرته.وضمن 2700 قدم أعلى أو اسفل مسار الطائرة يصدر النظام صوتا منبها ويزود نظام الملاحة في الطائرة بالبيانات.إذ يلتقط إشارات الطائرات الأخرى ويحللها لتفادي إمكانية التصادم، مع عرض الحلول في شكل المرور واتخاذ القرار في خلال 25 ثانية.
وهو تطبيق لنظام منع التصادم الجوي , الذي فرضته الايكاو الملزم بتركيبه لجميع الطائرات ذات الوزن فوق 5700 كغم أو تستطيع حمل 19 راكب فما فوق.
*التعريف الرسمي لنظام تجنب التصادم الجوي
ACAS / TCAS
هو نظام مثبت بالطائرة ويعتمد على إشارات إرسال نظام رادار المراقبة الثانوي ويكون مستقلا بالكامل عن الأجهزة الأرضية وذلك لإعطاء المشورة للطيار عن أي اشكالات محتملة مع طائرة أخرى مثبت بها نفس نظام الإرسال (SSR)
بالطائرات الحديثة يظهر نظام المانع على شاشات الملاحة المسماة ، أما بالطائرات الأقدم فهو يظهر بمؤشر السرعة العمودية .
الهدف من عمل هذا النظام هو تفادي الاصطدامات التي كانت مستمرة منذ الخمسينات. وقد تحركت هيئات الطيران كوكالة الطيران الفدرالية للعمل بجدية أكثر بعد عدة حوادث اصطدام الرئيسية بالجو والتي سببت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.
وظيفة TCAS ؟!
ان يلاحظ ويعرض الطائرات الاتية في نفس المسار ويزود الطاقم بالإشارات ،ويتجنب الدخلاء بتغيير اتجاه الطيران بالطائرة عاموديا فقط يستجيب بشكل دوري بواسطة transponder
(مستقبل/مرسل)، ويحسب المسار ويصمم إمكانية تهديدهم بشكل ثابت ،ويلتقط إشاراتهم بواسطة هوائيين اثنين للارسال و الاستقبال واحد في أعلى هيكل الطائرة واخر في اسفله كما يمكن ان يؤسس لاتصالات خاصة مع كل طائرة على حدة في مساحات المرور الكثيفة ويجنب الحمل الزائد في الارسال الراديوي ،يعمل بشكل مستقل كما يمكن السيطرة علية من المحطات المراقبة الأرضية ،ويمكن تعديل نمط التشغيل والغاء طلب التجنب يرسل دوريا إشارات استجواب ويستقبل الاستجوابات من الطائرات الأخرى ويحللها ويحسب الوقت بين الارسال والاستقبال ويحدد الارتفاع بتتبع دوري من المبادلات والمعلومات التي يمكن ان تهدد بالتصادم.كما يعالج كل تهديد منفردا مع أفضل إمكانية تحاشي الاصطدام وأفضل انفصال عامودي مناسب مع الطائرات الأخرى في المسار.
يساعد TCAS بصريا وسمعيا بواسطة حاسوب يحدد الموقع النسبي للطائرتين وإمكانية مخاطر التصادم trafific advisories :
يعين موقع الطائرة الغريبة التي تشكل التهديد ويحذر ملاحي الطائرة منها ويعزز اكتسابهم البصري لأتخاذ القرار وهو ذو شقين:
1- تصحيحي يعلم قائد الطائرة بمعدل الانحراف العامودي
2- وقائي يحذر قائد الطائرة بتجنب مناورات معينة
يعرض الجهاز إشارات بصرية تظهر على شاشة
electronic flight instrument system EFIS
ويعرض رمز كل طائرة دخيلة على جهاز
navigation display ND
كما يعرض إشارات مناورة التحاشي على الخط العامودي في جهاز
primary flight display PFD
ان مناورات التحاشي بواسطة TCAS قد تخلق تضارب في القرارات إذا كانت الطائرة الأخرى تستعمل نفس النظام.لتجنب هذا الوضع هو صلة الاتصال بين الطائرتين بواسطة Transponders ينسق تبادل الإشارات عندما يكشف الطائرة الأخرى وعندما يكون هو المستكشف الأول للطائرة الأخرى فهو الذي يصدر تعليماته بتعديل الانحراف عأمويا إلى أعلى أو إلى اسفل
هو نظام إنذار متكامل مع أنظمة أخرى في الطائرة، إحدى وظائف هذا النظام انه يعرض لقائد الطائرة مواقع الطائرات الأخرى وسرعتها على شاشة الرادار في طائرته في محيط 30 ميل وضمن 9000 قدم أعلى أو اسفل مسار طائرته.وضمن 2700 قدم أعلى أو اسفل مسار الطائرة يصدر النظام صوتا منبها ويزود نظام الملاحة في الطائرة بالبيانات.إذ يلتقط إشارات الطائرات الأخرى ويحللها لتفادي إمكانية التصادم، مع عرض الحلول في شكل المرور واتخاذ القرار في خلال 25 ثانية.
وهو تطبيق لنظام منع التصادم الجوي , الذي فرضته الايكاو الملزم بتركيبه لجميع الطائرات ذات الوزن فوق 5700 كغم أو تستطيع حمل 19 راكب فما فوق.
*التعريف الرسمي لنظام تجنب التصادم الجوي
ACAS / TCAS
هو نظام مثبت بالطائرة ويعتمد على إشارات إرسال نظام رادار المراقبة الثانوي ويكون مستقلا بالكامل عن الأجهزة الأرضية وذلك لإعطاء المشورة للطيار عن أي اشكالات محتملة مع طائرة أخرى مثبت بها نفس نظام الإرسال (SSR)
بالطائرات الحديثة يظهر نظام المانع على شاشات الملاحة المسماة ، أما بالطائرات الأقدم فهو يظهر بمؤشر السرعة العمودية .
الهدف من عمل هذا النظام هو تفادي الاصطدامات التي كانت مستمرة منذ الخمسينات. وقد تحركت هيئات الطيران كوكالة الطيران الفدرالية للعمل بجدية أكثر بعد عدة حوادث اصطدام الرئيسية بالجو والتي سببت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.
وظيفة TCAS ؟!
ان يلاحظ ويعرض الطائرات الاتية في نفس المسار ويزود الطاقم بالإشارات ،ويتجنب الدخلاء بتغيير اتجاه الطيران بالطائرة عاموديا فقط يستجيب بشكل دوري بواسطة transponder
(مستقبل/مرسل)، ويحسب المسار ويصمم إمكانية تهديدهم بشكل ثابت ،ويلتقط إشاراتهم بواسطة هوائيين اثنين للارسال و الاستقبال واحد في أعلى هيكل الطائرة واخر في اسفله كما يمكن ان يؤسس لاتصالات خاصة مع كل طائرة على حدة في مساحات المرور الكثيفة ويجنب الحمل الزائد في الارسال الراديوي ،يعمل بشكل مستقل كما يمكن السيطرة علية من المحطات المراقبة الأرضية ،ويمكن تعديل نمط التشغيل والغاء طلب التجنب يرسل دوريا إشارات استجواب ويستقبل الاستجوابات من الطائرات الأخرى ويحللها ويحسب الوقت بين الارسال والاستقبال ويحدد الارتفاع بتتبع دوري من المبادلات والمعلومات التي يمكن ان تهدد بالتصادم.كما يعالج كل تهديد منفردا مع أفضل إمكانية تحاشي الاصطدام وأفضل انفصال عامودي مناسب مع الطائرات الأخرى في المسار.
يساعد TCAS بصريا وسمعيا بواسطة حاسوب يحدد الموقع النسبي للطائرتين وإمكانية مخاطر التصادم trafific advisories :
يعين موقع الطائرة الغريبة التي تشكل التهديد ويحذر ملاحي الطائرة منها ويعزز اكتسابهم البصري لأتخاذ القرار وهو ذو شقين:
1- تصحيحي يعلم قائد الطائرة بمعدل الانحراف العامودي
2- وقائي يحذر قائد الطائرة بتجنب مناورات معينة
يعرض الجهاز إشارات بصرية تظهر على شاشة
electronic flight instrument system EFIS
ويعرض رمز كل طائرة دخيلة على جهاز
navigation display ND
كما يعرض إشارات مناورة التحاشي على الخط العامودي في جهاز
primary flight display PFD
ان مناورات التحاشي بواسطة TCAS قد تخلق تضارب في القرارات إذا كانت الطائرة الأخرى تستعمل نفس النظام.لتجنب هذا الوضع هو صلة الاتصال بين الطائرتين بواسطة Transponders ينسق تبادل الإشارات عندما يكشف الطائرة الأخرى وعندما يكون هو المستكشف الأول للطائرة الأخرى فهو الذي يصدر تعليماته بتعديل الانحراف عأمويا إلى أعلى أو إلى اسفل
إرسال تعليق