كيفية أختبار جودة الطائرة
أي طائرة تجارية جديدة يتم تصميمها لأول مرة، ليتم منح شهادة الطيران لها، يجب أن تمر بإختبارات قاسية جدا للتاكد من قوة تحملها، و إذا لم تنجح في أحد هذه الأختبارات يجب على مصمم الطائرة إعادة تصحيح التصميم .
أختبارات جودة الطائرة :
1-قوة و مرونة الجناح
يجب على أجنحة الطائرة تحمل الأنحناء بزاوية كبيرة دون أن تنكسر، حيث يتم سحب طرف الجناح لأعلى حتى مسافة ٦ امتار على الأقل.
2- قوة المحركات
يتم تثبيت المحرك النفاث على منصة و أثناء تشغيله بالقوة القصوى، يتم ضخ كميات كبيرة من الماء داخله و في أختبار أخر يتم قذف حبات برد أو الثلج لمحاكاة الطيران في أجواء ماطرة، و مع هذا يتم المحرك في حالة تشغيل بكل سلاسة.
3-صلابة العجلات
يقوم المهندسون بإفتراض أن الهبوط دائما سيكون قاسي، لذلك يتم تصميم العجلات بصلابة كافية لتحمل الأصطدام القوي بالأرض، كذلك في حالة هبوط الطائرة بشكل جانبي أثناء الرياح الجانبية، يمكن للعجلات تحمل الأنحراف بدون أي مشكلة.
4-قوة المكابح
يتم في هذا الأختبار الأقلاع بسرعة قصوى بأقصى حمولة، ثم يتم فجاة إلغاء الأقلاع في أخر لحظة و أستخدام أقصى قوة للمكابح للتوقف، كثير من المرات ينتهي الأختبار بأحتراق العجلات بعد التوقف الكلي و ليس أثناء التوقف و هذا شيء جيد جدا! حيث الهدف هو التوقف قبل نهاية المدرج و ليس خارجه! و ما يحدث بعد ذلك يمكن السيطرة عليه بواسطة رجال الأطفاء.
أختبارات أخرى:
- ملامسة ذيل الطائرة للأرض أثناء الأقلاع.
- الطيران بمحرك واحد.
- الطيران بالقرب من سرعة الصوت.
- أختبار ضغط الكبينة المتكرر ....
أي طائرة تجارية جديدة يتم تصميمها لأول مرة، ليتم منح شهادة الطيران لها، يجب أن تمر بإختبارات قاسية جدا للتاكد من قوة تحملها، و إذا لم تنجح في أحد هذه الأختبارات يجب على مصمم الطائرة إعادة تصحيح التصميم .
أختبارات جودة الطائرة :
1-قوة و مرونة الجناح
يجب على أجنحة الطائرة تحمل الأنحناء بزاوية كبيرة دون أن تنكسر، حيث يتم سحب طرف الجناح لأعلى حتى مسافة ٦ امتار على الأقل.
2- قوة المحركات
يتم تثبيت المحرك النفاث على منصة و أثناء تشغيله بالقوة القصوى، يتم ضخ كميات كبيرة من الماء داخله و في أختبار أخر يتم قذف حبات برد أو الثلج لمحاكاة الطيران في أجواء ماطرة، و مع هذا يتم المحرك في حالة تشغيل بكل سلاسة.
3-صلابة العجلات
يقوم المهندسون بإفتراض أن الهبوط دائما سيكون قاسي، لذلك يتم تصميم العجلات بصلابة كافية لتحمل الأصطدام القوي بالأرض، كذلك في حالة هبوط الطائرة بشكل جانبي أثناء الرياح الجانبية، يمكن للعجلات تحمل الأنحراف بدون أي مشكلة.
4-قوة المكابح
يتم في هذا الأختبار الأقلاع بسرعة قصوى بأقصى حمولة، ثم يتم فجاة إلغاء الأقلاع في أخر لحظة و أستخدام أقصى قوة للمكابح للتوقف، كثير من المرات ينتهي الأختبار بأحتراق العجلات بعد التوقف الكلي و ليس أثناء التوقف و هذا شيء جيد جدا! حيث الهدف هو التوقف قبل نهاية المدرج و ليس خارجه! و ما يحدث بعد ذلك يمكن السيطرة عليه بواسطة رجال الأطفاء.
أختبارات أخرى:
- ملامسة ذيل الطائرة للأرض أثناء الأقلاع.
- الطيران بمحرك واحد.
- الطيران بالقرب من سرعة الصوت.
- أختبار ضغط الكبينة المتكرر ....
إرسال تعليق