هناك تفاصيل في عالم الطيران التي قد يعتبرها البعض صادمة بالنسبة إلى عديد من الناس،
1- عبوات اطفاء متفجره داخل محركات الطائرة
إذا أردنا تجاهل حقيقة تعبئة جناح الطائرة بالوقود شديد الاشتعال، هناك حقيقة صادمة أخرى مفادها أن كل محرّك في الطائرة مجهّز تجهيزاً كاملاً بعبوة متفجره أو عبوتين متفجرتين، والمثير للدهشة أنها تستخدم لمكافحة الحرائق التي تندلع في المحرك. ففي حال الاشتعال، تقوم العبوة بإحداث ثقوب وتنشر مادة كيمياوية مضادة للهب في جميع الأنحاء الداخلية للمحرك، وذلك بهدف إخماد النيران.
2- مصدر امداد الهواء بداخل الطائرة هو المحرك
ان الهواء داخل المقصورة يختلف عن الهواء في خارج الطائرة، ففي الارتفاعات التي تحلق عليها الطائرات التجارية، يملك الهواء التركيبة ذاتها، لكن لا يمكن للإنسان أن يتنفسه، وبالتالي فإن الهواء يأتي من المحرّكات، وهو بالطبع لا يعادل الهواء على الأرض، لكنه حلّ مناسب عملي للتنفس.
3- أقنعة الأوكسجين قد لا تستمر طويلاً
يعتقد البعض أن الأقنعة الصفراء الصغيرة التي تؤمن الأوكسجين في حالات الطوارئ تمكّن المسافر من التنفس لمدة طويلة، لكن الحقيقة تختلف عن ذلك . في الواقع، ترتبط كل مجموعة من 4 أو 5 أقنعة بمولّد، فيه قطعة من المعدن تشتعل عند سحب أي من الأقنعة، وينتج عن عملية الحرق الأوكسجين الذي يتنفسه المسافر، لكنه ساخن وله رائحة وطعم كريهين. أما الحقيقة التي تصدم و أن هذه الأقنعة تعطي الأوكسجين مدة 12 دقيقة فقط، أما الأوكسجين الخاص بالطيارين، فمعبّأ في زجاجات، ويكفي نحو ساعتين.
4- تشغيل الأجهزة الإلكترونية المحمولة لا يؤثر على أنظمة الطائرة
من المعلوم أن الكثير من سلطات الطيران حول العالم تسمح باستخدام الأجهزة الإلكترونية الشخصية خلال معظم مراحل الرحلة، وكل النظريات التي تتحدث عن تأثير تلك الأجهزة على الطائرة لم تجد أي أساس علمي.
5- أجهزة المحمول الخاصة بالطيارين تسببت في حوادث
ففي أحد الحالات، نسي طيّار إنزال كل دواليب الطائرة عندما كانت تهمّ بالهبوط وذلك بسبب هاتفه. وفي حادثة أخرى عام 2009، كاد طيار أن يترك الطائرة من دون أي قيادة عند الإقلاع بسبب صوت غير مألوف فجأه من الهاتف المحمول للموظف المساعد.
6- طائرات بالحد الأدنى من الوقود
تواجه شركات الطيران انتقادات لتشغيلها الطائرات في "باقل كميه من الوقود"، لكن ما لا يعرفه الركاب هو أن الغالبية العظمى من شركات الطيران الحديثة تنتهج هذه السياسة لسبب وحيد، وهو التوفير. لكن ينبغي معرفة أن "الحد الأدنى" من الوقود لا يعني تأمين الوقود اللازم للسفر بين مطار المغادرة الخاصة بك وجهة الوصول، فقانون الطيران الدولي، يوجب على جميع الطائرات حمل وقود الرحلة، وكمية إضافية من "وقود الطوارئ".
إرسال تعليق