-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

الرخص الامريكيه والاوربيه .الايكاو للطيارين



 رخص  الطيران
منظمة الأيكاو :
ICAO
========
أدارة الطيران الأمريكية :ال
FAA
=======
الأياسا الأوروبية :
EASA
=======
بقية دول العالم ......
===============
نظام الطيران في كل العالم يستمده من ( منظمة الايكاو )  وكل الرخص في العالم مستوفية متطلبات الايكاو ،،،الايكاو نفسها لاتستخرج أي رخصة طيران  لأي شخص بل تركت الأمر للدول لاستخراج الرخص من هيئة الطيران المدني في كل دولة ،،، تقوم الايكاو بعمل تفتيش أودت ومراجعة بأستمرار لمعظم الدول لكي تتاكد بأنها مطبقة كل لوائح وقوانين الايكاو في بلدها في المطار / أستخراج الرخص / السلامة / وحتى تتاكد من المسئولين أنفسهم مؤهلين للإدارة .....
نعود لي موضوع الرخص :
منذ قديم الزمان هنالك تسابق وتنافس حاد وشرس مابين أوروبا وأمريكا في كل شئ : أمريكا لديها جهاز ممتاز جدا لادارة الطيران في بلادهم علما بأنها تصنع الطائرات في بلادها وتمتلك التكنلوجيا الحديثة  لذلك لديها قوانين مستمدة من الايكاو مع أضافة بعض الأشياء التنظيمية في عمليه الطيران وذلك من أجل السلامة ال :
Federal Aviation Administration
(FAA)
هو بمثابة أدارة الطيران الأمريكية .....
==========
بالمقابل في أوروبا كانت بريطانيا هي المستحوذ لفترة من الزمن لانها تصنع الطائرات ومتشددة جدا في هذا الامر لانها تعتبر( دولة عظمى )  وكانت مستعمرة بلاد كثيرة وايضا فرنسا وألمانيا وبعض الدول لخلق موازنة مع أمريكا فاتحدوا جميعا مع بعض الدول الأوربية فيما يسمى بالاتحاد الاوروبي
( الأياسا ) .....
European Aviation Safety Agency
EASA
طبعا الان بريطانيا خرجت من الاتحاد الأوربي ولكن ( الاياسا ) موجودة .......علما بأن كل دولة في الأتحاد الأوروبي لديها أدارة طيران منفصلة ولكن جميعا يربطها رابط واحد وهو ( الأياسا )  ....
========
القوتين العظميتين : صارت رخصهم من أشهر الرخص في العالم ....لذلك ( مجازا ) أطلق عليهم النظام الأمريكي ونظام الأياسا الأوروبي .....
=======
أما بقية الدول الأخرى تأثرت بالنظامين ...مثلا السودان نظامه شبيه بالأوروبي نظرا لأستعمار بريطانيا للسودان تأثر به فكان يرسل الدارسين الى بريطانيا وبعد الحصول على الرخصة وعلى ضوئها يتم منح الشخص الرخصة السودانية بدون أي أضافة فقط تمتحن قانون الجو السوداني وغيرها من الأمتحانات حتى تكون على معرفة باللوائح والقوانين والمطارات السودانية وأيضا الكشف الطبي ,,,,قبل عام ١٩٩١أي طالب تخرج من أي مكان أو حتى من أمريكا نفسها لابد من السفر الى بريطانيا للحصول على الرخصة البريطانية ثم العودة لمعادلتها في السودان ....لكن بعد ١٩٩١ تم تنظيمها وصارت كل المعادلات تتم في السودان والى الآن في تنظيم مستمر ؛ علما بأن هنالك أمتحان تحديد المستوى للغة الأنجليزية يسمى بال :
English Language Proficiency
(ELP)
أمتحان للناطقين باللغة الأنجليزية ولغير ذلك .....هذا الأمتحان كان مطلوب لفئات ( الطيارين وموظفي برج المراقبة ؛ ) ...لا أدري إن عمم على الفئات الأخرى أم لا !! بدأ التعريف به منذ عام ٢٠٠٣ وتم أعطاء فترة سماح لتفعيله حتى ٢٠٠٨ ولكن للأسف هنالك دول كانت بطيئة في تفعيله فمنحهم الأيكاو حتى عام ٢٠١١ .....ومنذ ذلك الحين صار مطبق في كل دول العالم ...هذه هي المواد :
Six skills (Vocabulary, Structure, Pronunciation, Fluency, Comprehension, Interactions) are assessed on a scale from 1 to 6 (1 = Pre-Elementary, 6=Expert). The lowest of the 6 scores determines the overall score. Level 4 (Operational) is the required minimum. Only speaking and listening skills are assessed.
The test takes the form of a one-to-one interview between the candidate and a trained examiner.
============
تأثرت بعض الدول بالأف أي أي والأياسا : فصارت دول تتأثر بأمريكا في نظامها كالسعودية ؛ أثيوبيا ...ودولا أخرى متأثرة بالنظام الأوروبي كالسودان وجنوب أفريقيا مثلا ....فصارت تدعوهم لمدارسها بغرض التفتيش لكي يتم التصديق لهم بأستخدام نظام الأياسا لكي يعطوا الطالب شهادة بأنه درس على النظام كذا وكذا .....
في المجمل دراسة الطيران في أي مكان واحد ؛ بتعتمد على جدية وأجتهاد الطالب ومثابرته ، أنوه قبل دراسة الطيران لابد من الذهاب لادارة السلامة والتراخيص في بلدكم وأسألهم عن البلاد التي يعترفون ويقبلون رخصها في البلاد ،لأن هنالك مستجدات تحدث بأستمرار في هذا المجال .....
رخص الطيران المعروفة هي :
PPL
CPL
ATPL
أهم واحدة هي ال :
CPL
التجارية ؛ موضح فيها أنواع الطائرات المؤهل لقيادتها ؛ وأخيرا بعد أجتياز أكثر من ١٥٠٠ ساعة تتقدم للحصول على رخصة قبطان جوي :
ATPL
Airline Transport Pilot License. The Airline Transport Pilot License (ATPL), or in the United States of America, an Airline Transport Pilot (ATP) certificate is the highest level of aircraft pilot certificate.
========
في بداية حياتك العملية في الخطوط الجوية بتشتغل مساعد كابتن ؛ في بداية التدريب بتلبس في الكتف شريطين وبتكون جالس في اليمين خلف المساعد الأعلى منك درجة لديه ٣ شرائط ؛ بعد أنتهاء التدريب بتلبس ٣ شرائط لكن بتحترم السينيورتي في التدرج ....على اليسار دائما الكابتن الأعلى درجة في أثناء التدريب لازم يكون معاك كابتن مدرب ( ٤ شرائط ونجمة ؛ وأحتمال نجمتين أو ثلاثة ) حسب مامتبع في أي شركة ؛ لأنها بتختلف من شركة لأخرى ...
مساعد الكابتن يطلق عليه :
F/O
First Officer

الاسمبريد إلكترونيرسالة