-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

انظمه حماية الطائرة من الانزلاق

انظمه حماية الطائرة من الانزلاق
                                        =====================================





#ANT_SKID SYSTEM نظام مانع الإنزلاق

● الهدف منه
حماية الطائرة من الانزلاق تم وضع نظام آمان للانزلاق

يعمل عن طريق

1- حساس لقياس سرعة العجلة


WHEEL SPEED SENSOR

حساسات داخل عمود العجلات WHEELS AXIL تتحسس دوران العجل فاذا جمد دورانه يرسل الحساس إشارة للكابح ليخفف من الضغط الهيدروليكي فيدور العجل ويمنع الانزلاق ...

2- حساس لقياس درجه حراره العجلة

WHEEL TEMPERATURE SENSOR

 حساسات لمعرفة درجة الحرارة لكل كابح لأجل المحافظة على سلامتها من فرط الاحتكاك والاحتراق وأيضا لمنع الطيار من الإقلاع بالطائرة قبل ان تبرد حرارتها للمستوى المسموح به و أحيانا يقوم الفنيون بتبريدها بواسطة هواء يضخ من إليه أرضيه BRAKES COOLING وذلك للحفاظ على وقت الإقلاع و السلامه.

تحذيرات

على قائد الطائرة عدم الضغط الزائد على المكابح (BRAKES) لمنع حدوث الإنزلاق وفقدان التحكم في الطائرة

في الطائرات الحديثة ذات السرعة العالية النفاثة يوجد عدة إطارات في الجهة الواحد وجميع المكابح التي تكون في جهة واحدة يتم التحكم بها عن طريق دواسة الفرامل (PEDELS)

ومع هذا الترتيب المعقد أصبح من الصعب على قائد الطائرة معرفة أي من هذه الإطارات قد بداء بالإنزلاق.
وقد يحدث عطب لهذا الإطار إذا لم يتخذ الإجراء المناسب
وقد يتحول إلى إنفجار هذا الإطار ومنها يحدث فقدان للتحكم بالطائرة.

إن محاولة الحفاظ على الإحتكاك الأمثل مابين الإطار والمدرج ليست بالعملية السهلة أي كلما تبطء الطائرة كلما إحتاجت إلى ضغط على المكابح أقل للمحافظة على التناسب المطلوب

● لكن هناك مشكله

ماذا لو كان المدرج يحتوي على مياه الأمطار أو الثلوج ؟

هنا تكون المشكلة لأن مياه الأمطار والثلوج تقلل من فاعلية الإحتكاك مابين الإطارات والمدرج لذلك يكون من الصعب المحافظة على كمية الكبح المناسبة بدون أي إنزلاق

● يحتوي نظام مانع الإنزلاق (ANTI-SKID SYSTEM) على ثلاثة أجزاء رئيسية :

1- حساس لقياس سرعة العجلة WHEEL SPEED SENSOR
2- صندوق التحكم CONTROL BOX
3- صمامات التححكم CONTROL VALVES

1- حساس لقياس سرعة العجلة (WHEEL SPEED SENSOR) :

يقوم على قياس سرعة دوران العجلة وهو أيضاً يستشعر أي تغير في السرعة.

لذلك هو يقوم على تحويل الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية فعند حدوث أي تغير في السرعة تتغير كمية التيار والجهد (VOLTS & CURRENTS) وترسل على شكل إشارة إلى صندوق التحكم (CONTROL BOX)

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

2- صندوق التحكم (CONTROL BOX) :

يقوم على قراءة الإشارات من الحساس وتحديد التغير في قوة الإشارة ومنها يحدد ما إذا كان هناك إنزلاق أو مجرد كبح عادي للإطارات أو عدم الكبح.
وعلى ذلك يقوم بتحليل هذه القراءات وإرسال الإشارات المناسبة لصمامات التحكم (CONTRLO VALVES)

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

3- صمامات التحكم (CONTROL VALVES)

تكون صمامات التحكم في الإنزلاق موجودة مابين صمامات المكابح الأساسية والمكابح (BEAKES)
عندما يحدث الإنزلاق تتلقى هذه الصمامات إشارة كهربائية من صندوق التحكم (CONTROL BOX) مما يجعلها تفتح على صمامات المكابح وتأخذ جزءاً من قوة الضغط وترجعه إلى أنبوب الإرجاع (RETURN LINE)
لتصبح كمية ضغط الزيت أقل ويتم فتح الصمامات على حسب قوة الإشارة لتحدث التوازن المطلوب

نقطة أخيرة

لايتم تفعيل نظام منع الإنزلاق (ANTI-SKID SYSTEM) إلى عندما تكون الطائرة على الأرض.
حتى ولو قام قائد الطائرة بتشغيله وذلك لمنع كبح العجلات والطائرة في وضع الهبوط ويتم تفعيل النظام بواسطة دائرة كهربائية تسمى (SQUAT SWITCH)
التي تكون موجودة على عامود الهبوط (LANDING GEAR) وهي بمثابة حساس يحدد ماإذا الطائرة على الأرض أم لا وذلك عندما يكون حمل الطائرة على الإطارات
ولهذه الدائرة عدة إستخدمات أخرى لا تعمل إلا عندما تكون الطائرة على الأرض
- كتشغيل الوضع العكسي للمحركات (THRUST REVERSER)
- المكابح الهوائية الأرضية (GROUND SPOILERS)
- فتح صمام الهواء (OUTFLOW VALVE)


















ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة