-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

تجهيز الطائره للاقلاع

كيف يتم تجهيز الطائره للإقلاع


عمليات فحص وصيانه الطائره وإجراءات خروج الطائره من المطار. بما يعرف بتجهيز ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ


تجهيز الطائره للاقلاع


وظائف الطيران المدنى , وظائف الطيران العمانى , وظائف الطيران السعودى , الاوراق المطلوبه فى وظائف الطيران , وظائف الطيران القطرى ,
وظائف الطيران الجوى , وظائف الطيران المدنى الاماراتى , وظائف الطيران المدنى 2017 , وظائف الطيران الكويتى , وظائف الطيران الاردنى


ﻗﺒﻞ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ، ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺟﺎﺛﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻔﺤﻮﺻﺎﺕ ﻓﻨﻴﺔ ﻭﻫﻨﺪﺳﻴﺔ ﺑﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ، ﺗﺘﻮﺯﻉ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺗﻠﻚ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻱ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻳﺔ ﺩﻭﺭﻳﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻭﺻﻮﻻ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﺟﺰﺍﺀ ﻭﺍﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ، ﻭﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﺧﺮﻯ ﺣﺴﺐ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻣﻨﺬ ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﻌﻤﻼﻧﻲ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﻬﺎ

ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻷﺣﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻥ داخل الطائره ..

ﺗﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻻﻭﺯﺍﻥ ﻭﺍﻻﺣﻤﺎﻝ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺓ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻗﻼﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﺟﺪﺍ
ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻻﺩﺍﺀ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﻀﻄﻠﻊ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﻨﻴﻮﻥ ﻣﺘﺨﺼﺼﻮﻥ ﺗﺎﺑﻌﻮﻥ ﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻟﻠﻨﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ،
ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺑﺎﻋﺪﺍﺩ ﺍﻭﺭﺍﻕ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭﺣﻤﻮﻟﺘﻬﺎ ﺣﻮﻝ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﺭﺗﻜﺎﺯﻫﺎ ﺍﻭ ﻣﺮﻛﺰ ﺛﻘﻠﻬﺎ Center of Gravity ﺍﻭ CG ﺍﺧﺘﺼﺎﺭﺍ . ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕ ﺑﻤﺨﻄﻂ ﺍﻟﺤﻤﻮﻟﺔ ﺍﻭ Load Sheet ﻭﻳﺘﻢ ﺗﺼﺪﻳﻘﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻜﺎﺑﺘﻦ ‏) ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻗﻼﻉ ﺑﺪﻗﺎﺋﻖ .


ﻟﻜﻞ ﻧﺎﻗﻠﺔ ﺟﻮﻳﺔ Air Carrier ﺍﻭ ﺷﺮﻛﺔ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ Operations Dept ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﻭﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﺳﻄﻮﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ‏( ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ‏) ،

ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ .
ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﻳﻦ، ﻟﺬﺍ ﺗﻘﻮﻡ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺑﻌﻤﻞ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﺳﺘﺼﺪﺍﺭ ﺗﺮﺍﺧﻴﺺ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﻃﺎﻗﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺔ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ
.
ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺟﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮﺓ،

ﻭﺗﺸﺘﺮﻙ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﻟﺠﺎﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺑﻬﺪﻑ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻻﺳﻄﻮﻝ، ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺳﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻠﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ،
ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻭﺍﺗﻤﺎﻡ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﻲ ﻟﻄﺎﻗﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ .
ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ
ﻟﻜﻞ ﺭﺣﻠﺔ ﺟﻮﻳﺔ ﺧﻄﺔ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻭﺣﺴﺎﺏ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﻨـﻔــﻴـﺬﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻄــــﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺁﺧـــﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌـﻤـﻮﺭﺓ .




ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻲ ﺃﻥ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻋﺪﺍﺩ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺗﻠﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭ ﻧﻔﺴﻪ، ﻛﻮﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ، ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﺨﺺ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺼﺮ ﻳﻘﻀﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﻬﺎ، ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺧﻠﻒ ﺃﺭﻭﻗﺔ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻓﻴﻬﺎ .

 ﺇﻧﻪ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ الانجليزيه ‏« ﺑﺎﻟﺪﻳﺴﺒﺎﺗﺸﺮ ‏» ﺃﻭ Dispatcher ﺃﻱ ﺿﺎﺑﻂ ﺗﺮﺣﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺣﻞ .
ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ
ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ‏« ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ ‏» ﻫﻮ ﺍﻧﺠﺎﺯ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺃﻭ Flight Plan ﺍﻭ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﺩﻕ، ﻫﻮ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﻳﺠﺐ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻱ ﺭﺣﻠﺔ ﺗﺠـﺎﺭﻳـﺔ ﻟﻄﺎﺋـﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﺍﻟﻨﻔــﺎﺛـﺔ .

ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻄﺔ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﺴﻤﻰ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺑﺎﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ Computer Flight Plan ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺭﺣﻼﺗﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺗﺨﻀﻊ ﻻﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻵﻟﻲ ﺍﻭ IFR Instrument Flight Rule ، ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻤﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳــﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴــﺔ ﻳﻮﻣﻴــﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻣـﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﻨـــﺔ .
ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ‏( ﻣﻦ ﻭﺇﻟﻰ ‏) ﺣﺴﺎﺏ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ، ﻣﻊ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ، ﻛﺎﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺣﺮﻗﻪ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ، ﺍﻟﻰ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻬﺒﻮﻁ . ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ، ﻭﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺣﻮﺍﻟﻲ 5% ﻟﻠﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻄﺎﺭﺋﺔ ﻭﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻼﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺭﻳﺎﺡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺄ ﺑﻬﺎ .

ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ

ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺩﻭﺭ ‏« ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ ‏» ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ، ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﺟﺮﺍﺀ ﺁﺧﺮ ﻣﺘﺒﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻗﻼﻉ ﺃﻱ ﺭﺣﻠﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻞﺀ ﺍﺳﺘﻤﺎﺭﺓ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻀﻤﻨﻬﺎ ‏« ﺧﻂ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺑﺎﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ‏» ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻛﺎﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﻬﺒﻮﻁ ﻭﻳﺘﺴﻊ ﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ، ﻭﺃﻥ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻛﺎﻓﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻴﻖ ﻟﻤﺪﺓ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ 45 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻗﻮﺩ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻖ، ﺗﺤﺴﺒﺎ ﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻫﻨﺎﻙ .
ﻭﻳﺘﻢ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺍﻟﻰ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺑﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﺎﻣﻠﻮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺑﻌﺜﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻠﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﺍﺭﺳﺎﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﺒﺮ ﺃﺟﻮﺍﺀﻫﺎ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ‏( ﻣﻦ ﻭﺇﻟﻰ ‏) ،
ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻭﻳﺘﻢ ﺍﺩﺭﺍﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺨﻄﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻼﺣﻴﺔ ﺃﻭ ATC flight .plan

ﻣﺮﻛﺰ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ

ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻣﺘﻔﺮﻋﺔ ﻣﻦ ﺿﺒﺎﻁ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﻣﻦ ﺍﻗﻼﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻰ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ، ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﺳﻢ ‏« ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ‏» ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺳﻄﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ -

 Operations Control Centre / OCC . ﻭﻳﻘﻮﻡ ‏« ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ ‏» ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﻳﻦ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻲ VHF ﻭ .HF ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻼﺗﺼﺎﻝ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻓﺎﺕ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ‏( ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻓﻖ ‏) ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼﺕ ﺍﺳﺘﻌﻴﺾ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄﺟﻬﺰﺓ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻷﻗﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻭ SATCOM ، ﻭﻳﺘﻢ ﺧﻼﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻼﺣﻴﺔ ﻭﺗﻔﺼﻴﻠﻴﺔ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ،
ﻣﻦ ﻣﻮﻋﺪ ﻭﺻﻮﻝ ﻣﺘﻮﻗﻊ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻘﺲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻭﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ .

 ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ Dispatch ﻭ OCC ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ‏( 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏) ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻭﺑﺎﺕ ﺩﻭﺭﻳﺔ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ . . 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة