-->
U3F1ZWV6ZTQ5NTcxNzM4OV9BY3RpdmF0aW9uOTIwMTQxMzA=
recent
أخبار ساخنة

علامات المدرج Runway


 العلامات الارشاديه على المدرج












هناك ميزات خاصة لكل مدرج تهم الطيارين , فمعظم المدارج الخرسانية يكون لها عرض محدد (46 م) لكن الطول يتغير من مدرج لاخر ويعتمد على انوع الطائرات التي صمم المطار لها , فهناك مطارات صغيرة صممت للطائرات الشخصية الصغيرة التي لاتحتاج الى مسافة طويلة للاقلاع والهبوط بعكس المطارات الدولية التي صممت للطائرات التجارية الكبيرة التي تحتاج الى مدارج طويلة جدا للاقلاع والهبوط.
● ايضا يهمنا معرفة اتجاه المدرج وان نكون على دراية باتجاه المدرج بالنسبة للشمال , لان اتجاه الرياح سوف يحدد وجهة المدرج الذي سوف نستخدمه للاقلاع والهبوط.
■ Runway Direction Or Number
وهو رقم أبيض يكون في بداية المدرج ، ويوضح اتجاه المدرج الذي ستقلع منه أو تهبط اليه.
طريقة تسمية مدرجات هبوط الطائرات ..
يتم ترقيم المدرجات بشكل عام بناءً على البوصلة المغناطيسية وحيث أن البوصلة مقسمة إلى 360 درجة، فإن المدرجات تحصل على أرقام من 1 إلى 36 عند اقتطاع آخر رقم من الدرجة بناءً على التقريب لأقرب عشرة. فالمدرج المتجه إلى ناحية الشمال (360 درجة) يحصل على الرقم 36. وبما أن المدرج باتجاهين، فإن الاتجاه الجنوبي المقابل للشمالي (180 درجة) يحصل على الرقم 18 حسب زاويته من القطب الشمالي.
ولتوضيح ذلك أكثر، فإن المدرج برقم 18 يعني أنه يتجه ناحية الجنوب بدرجة 180 درجة.
والمدرج برقم 27 يعني أنه يتجه للغرب بدرجة 270 درجة والمقابل له الذي يتجه شرقًا يحمل رقم 09 (90 درجة على البوصلة).
وحيث أن العديد من مدرجات هبوط الطائرات لديها مدارج متوازية، فإن تسميتها تتطلب أن تكون أكثر تخصصًا. لذلك، نجد أن بعض الحروف تُكتب بجانب الأرقام مثل حرف R الذي يعني المدرج اليمين من Right ، وحرف L الذي يعني المدرج اليسار من Left.
بعض المطارات لديها ثلاث مدرجات للطائرات لذلك نجدها تستعمل الحرف C بمعنى المدرج المتوسط Center.
أما الملاحظة المهمة، فهي أن أرقام مدرجات هبوط الطائرات تتغير بين الحين والآخر، وذلك بفعل اختلاف الاتجاهات المغناطيسية. حيث أن اتجاه القطب الشمالي يتغير باستمرار، فخلال الـ 150 عامًا الماضية، تغير اتجاه القطب الشمالي حوالي 685 ميلًا. فاتجاه القطب الشمالي يتغير بشكل دائري لذلك، كانت هناك حاجة ملحة لتغيير أرقم المدرجات عند حصول تغير ملحوظ في درجات اتجاه القطب الشمالي.
■ Windsock
● إتجاه الهواء واختيار المدرج , اتجاه الهواء يلعب دورا رئيسيا في تحديد مدرج الإقلاع والهبوط إذا عرفنا بأن الطائرة يجب ان تقلع وتهبط بعكس اتجاه الرياح, فبعد معرفة اتجاه الرياح يتم اختيار المدرج المعاكس لاتجاهها أو الأقرب للجهه المعاكسة.
● وبالقرب من كل مدرج يوجد مخروطي الهواء " windsock " لاإيضاح سرعة واتجاه الرياح بشكل سريع للطيار ويكون لونه ابيض و برتقالي .

■ Taxiway
وهو ممر ارضي كل الطائرات التي تريد الاقلاع والهبوط تحتاج الى طريق للتحرك عليه من والى منطقة وقوف الطائرات وهذا الطريق يسمى طريق المرور الأرضي taxiway
واهم نقطة في هذا الطريق هي نقطة الإنتظار holding point انتظار الإنتهاء من الإعدادات النهائية للإقلاع أو ضبط الطائرة بعد الهبوط أو الإذن من المراقب الجوي للخطوة القادمة سواء كانت الاقلاع او العودة الى موقف الطائرات.
ولا يسمح لأي طائرة بالتحرك من نقطة الإنتظار لدخول المدرج إلا بإذن من المراقب الجوي , وهذا ايضا ينطبق على الطائرات الهابطة فلا يسمح لها بالتحرك من نقطة الإنتظار عائدة الى موقف الطائرات إلا بإذن من المراقب الجوي.
ونقطة الإنتظار تكون معلمة بخطين متوازيين من جهة موقف الطائرات وآخرين متقطعين متوازيين من جهة المدرج.

■ Threshold عتبة المدرج
- في حاله الاقلاع :وتوجد في نهاية كل مدرج وتحدد المسافة المتاحة للإقلاع والهبوط.
- في حاله الهبوط : خطوط بيضاء مثل أصابع البيانو ، موجودة على جميع المدارج طوليا 30 متر تقريبا وتبعد 6 أمتار عنبداية المدرج وهي تعني بداية منطقة الهبوط بالمدرج.
■ Centre line
خط المنتصف وهو علامه السنتر الين أو الخط الذي يقسم المدرج، أي بمعنى آخر عند هبوط الطيار إنو يحاول قدر الإمكان بانيسير بالطائرة على هذه الخطوط المتقطعة بالضبط لتفادى خروج أجنحة أو عجالت الطائرة عن المدرج.
■ Touch Down Zone
وهذه العلامة تكون على شكل عدة خطوط على أرضية المدرج، والتي يجب أن يهبط الطيار بعجلات الطائره وتلامس المنطقه المخصصه ليضمن الهبوط بسلامة ، ويبقى معه مسافة كافية لإيقاف الطائرة بكل سهوله.
■ Unusable Runway Area
وهي مناطق غير قابلة لإستخدام في المدرج:
- الصورة الأولى والثانية والتي نشاهد فيها الأسهم المتتالية المتقطعة تعني أن بداية المدرج تم تعديلها أو تقديمها للأمام ويمكن استخدامها للإقلاع فقط في الصورة الثانية ولكن لا تستعمل للهبوط أبدا
- الصورة الثالثة والتي نشاهد فيها الأسهم الصفراء تعني المنطقة غير مخصصه للاستخدام سواء هبوط أو أقلاع وهي مصممه بطريقه تختلف عن المدرج الذي يكون معد لهبوط الطائرات عليه أما هذه المنطقة في أكثر ليونة من المدرج وقد تساعد في حالة خروج الطائرة عن المدرج لأي سبب بإيقاف الطائرة بعد غوص عجلات الطائرة في هذه المنطقة نظرا لوزن الطائرة الذي لا يستحمله هذا المكان
- أما الصورة الأخيرة والتي عليها علامة اكس X فقد تشاهدها على المدارج أو الممرات وتعني انه مغلق بشكل مؤقت للصيانة أو بشكل دائم فلا تستطيع التحرك بالطائرة عليه أو الإقلاع والهبوط
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة